ما هي طريقة استخدام شاي ماتشا للتنحيف؟

طريقة استخدام شاي ماتشا للتنحيف

هل تعلم أن تطبيق طريقة استخدام شاي ماتشا للتنحيف تعتبر جزءًا لا يتجزأ من الثقافة اليابانية، وسنتعرف عليها اليوم في هذا التقرير بالتفصيل، لأن هذا الشاي يُحفز عملية التمثيل الغذائي وله فوائد عديدة بما يحتويه من معادن وفيتامينات غنية، ويعتبر مصدراً للشفاء من العديد من الأمراض بسبب مخزونه العالي من مضادات الأكسدة، كما يُسهّل عملية فقدان الوزن، وسنقدم اجابات وافية لكل الأسئلة التي تدور في أذهانكم حول هذا المشروب.

تكوين شاي ماتشا

يتكون من نبتة غنية بالكلوروفيل اسمها الكاميليا الصينينة، وهي تُشبه الشاي الأخضر ويتم زراعتها في الشرق الأقصى، ومن الجدير بالذكر أن هذه النبته، يتم الاحتفاظ بها بعيدًا عن الشمس لمدة أسبوع أو أسبوعين بعد جمعها، وهذه الخطوة تُعزز من زيادة الخصائص المضادة للأكسدة للنبتة.

يتكون الشاي كذلك من مكونات طبيعية تمامًا ويحتوي على فيتامينات ومعادن مفيدة للصحة، كما أنه غني بمضادات الأكسدة، ويحتوي أيضًا على فيتامين C والزنك والمغنيسيوم والسيلينيوم والكروم. 

تحضير شاي ماتشا

طريقة استخدام شاي ماتشا للتنحيف سهلة وسريعة للغاية.

  • أضف بعض الماء عند درجة حرارة 70-75 درجة مئوية إلى ملعقة صغيرة من شاي ماتشا.
  • اخلطه بمضرب النسكافية بسرعة حتى يصبح رغويًا. 
  • ثم يمكنك إضافة المزيد من الماء (حوالي 160-180 مل) وتقديمه.

الفوائد الصحية لشاي ماتشا

طريقة استخدام شاي ماتشا للتنحيف

نبات الماتشا له تاريخ قديم جدًا في تاريخ اليابان، وقد تمت زراعته لأول مرة في اليابان في تسعينيات القرن الحادي عشر، ومن المعروف أن أجود أنواع الماتشا تتم معالجتها في اليابان، ويُعرف بأنه الشاي الأكثر صحة في العالم، وعلى النحو التالي نتعرف على فوائده للصحة. 

يحتوي على قيمة عالية من مضادات الأكسدة

يحتوي على مركبات عشبية تسمى الكاتيكين، والتي لها قيمة عالية جدًا من مضادات الأكسدة، ويمنع تكوّن الأمراض المزمنة. 

عند إضافة مسحوق الماتشا إلى الماء الساخن بحسب طريقة استخدام شاي ماتشا للتنحيف، تنشط جميع العناصر الموجودة في أوراق الشاي.

مفيد لصحة الكبد

تشير الدراسات إلى أن شاي الماتشا ناجح جدًا في حماية الكبد، كما أن الاستهلاك المنتظم للشاي يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض الكبد.

يدعم صحة القلب والأوعية الدموية

الاستخدام المنتظم لشاي الماتشا يلعب دورًا مهمًا في صحة القلب والأوعية الدموية، تمامًا مثل صحة الكبد، لأنه غني جدًا بالمغذيات التي لها تأثيرات إيجابية على صحة القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي.

فعّال في مكافحة السرطان

بالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة العالية، يحتوي شاي الماتشا أيضًا على العديد من المكونات المضادة للسرطان، كما أثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر، وخاصةً شاي الماتشا، يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة.

يساعد على إنقاص الوزن

يخلق شاي الماتشا تأثيرات إيجابية على أولئك الذين يحاولون فقدان الوزن عن طريق زيادة استهلاك الطاقة وحرق الدهون، كما أن تطبيق طريقة استخدام شاي ماتشا للتنحيف بانتظام تُساعد من يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا.

يساعد على الحصول على بشرة أكثر صحة وإشراقاً

تعمل بعض العناصر الموجودة في الماتشا على زيادة معدل تجدد خلايا الجلد ويمكن استخدامه في علاج مشاكل الجلد مثل الصدفية وغيرها.  

يخفض مستويات الكوليسترول

يتميز الماتشا أيضًا بخفض مستويات الكوليسترول الضار، وهذا ما يساعد على تجنب النوبات القلبية والسكتات الدماغية والأمراض الخطيرة المماثلة.

يعمل على تحسين وظائف المخ 

يؤدي تناول شاي الماتشا بانتظام إلى تنشيط الخلايا العصبية في الدماغ، مما يتيح لك فرصة الحصول على تركيز أعلى، ونظرًا لاحتوائه على مستويات عالية من الكافيين، مثل القهوة أو الشاي الأسود، فإنه يساعدك على البقاء نشيطًا طوال اليوم.

يعالج ارتفاع ضغط الدم

الأبحاث تثبت أن استهلاك شاي الماتشا على المدى الطويل يساعد بشكل عام في الحفاظ على ضغط الدم عند المستويات الطبيعية.

مصدر غني بالفيتامينات والمعادن

يحتوي شاي الماتشا على فيتامينات A وB وC وF وP، التي تساعد على تحسين الصحة العامة من بنية العظام إلى صحة الغضاريف، ومن التمثيل الغذائي القوي إلى صحة الأسنان.

يُحسّن الحالة المزاجية 

الحالة المزاجية السيئة والاكتئاب ينجم عن انخفاض الدوبامين في الدماغ إلى جانب المواد الكيميائية العصبية الأخرى، وقد اتضح أن شاي الماتشا غني بالمركبات المُحسنة للمزاج.

يُحافظ على صحة الأسنان 

تناول كوب من شاي الماتشا يوميًا يمكن أن يساعد في الحفاظ على أسنانك في حالة جيدة، وذلك لأن المادة الموجودة في أوراق النبتة تساعد في الحفاظ على مستوى حمض صحي في الفم، كما أن هناك سبب آخر، وهو احتوائها على الفلورايد المُفيد لصحة الأسنان.

أقرأ ايضاً: هل الماتشا شاي اخضر؟

طريقة استخدام شاي ماتشا للتنحيف

أهم نقطة يجب مراعاتها عند تطبيق طريقة استخدام شاي ماتشا للتنحيف هي التأكد من أن أوراق النبات مطحونة بالكامل، حتى تتمكن من الحصول على مشروب متجانس إذا تم وضع المسحوق والماء في وعاء أو برطمان مغلق ورجهما بسرعة.

يمكن أن تؤثر درجة حرارة الماء المستخدم أيضًا على طعم شاي الماتشا، كما أن مسحوق الماتشا المحفوظ في الماء الساخن يُعطي مذاقًا مُرًا وغريبًا، وقد تبين أنه إذا تم ضبط درجة حرارة الماء، فإن طعم الشاي لا يتغير.

لا يتم تخمير شاي الماتشا للتخسيس، لكن عندما نخلط ملعقة صغيرة من مسحوق الماتشا مع الماء تخرج الرغوة، ويصبح جاهزاً للشرب، لكن يجب أن تتراوح درجة الحرارة المثالية للمياه بين 60-70 درجة.

ومن الجدير بالذكر أن أفضل طريقة استخدام شاي ماتشا للتنحيف هي إضافة 1-2 ملاعق صغيرة من مسحوق الماتشا إلى 250 مل من الماء عند درجة حرارة 60-70 درجة.

ولتطبيق طريقة استخدام شاي الماتشا الياباني وهو الأكثر استخدامًا في احتفالات الشاي اليابانية، قُم بعمل الآتي:

  • قم بتسخين الوعاء الذي ستخلط فيه الماتشا عن طريق سكب الماء المغلي.
  • بلل الأداة المستخدمة في الخلط (أي مخفقة الخيزران اليابانية) أو معلقة عادية.
  • ضع (1-2 جرام) من الماتشا إلى 250 مل من الماء عند درجة حرارة 66 – 77 درجة مئوية.
  • أثناء إمساك الوعاء بإحكام، ويوصى بالخلط والشرب دون انتظار.
  • استخدم أداة التقليب وحاول تكوين رغوة أثناء الخلط من اليسار إلى اليمين.
  • بعد الخلط بدرجة كافية، اسكب الماتشا في كوبك. 

أفضل وقت لشرب شاي الماتشا للتنحيف

يفضّل شرب شاي الماتشا صباحًا، وعادةً ما يتم شربه على معدة ممتلئة، ويمكن أيضًا شربه قبل ساعة من تناول الوجبة، ولا ينبغي شرب شاي الماتشا بمعدل أكثر كوبين يوميًا، لأن شرب شاي الماتشا بشكل متكرر ومفرط يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

يحتوي شاي الماتشا على الكافيين، لذلك قد يسبب مشاكل في النوم إذا تم تناوله في وقت متأخر من الليل.

ماتشا – مسحوق الشاي الأخضر الطبيعي لتعزيز الصحة والمناعة

الخطوات الأساسية لاستخدام شاي ماتشا للتنحيف

يوصى بتناول شاي الماتشا مُباشرةً بعد تطبيق طريقة استخدام شاي ماتشا للتنحيف، وبما أن طعم شاي الماتشا قد لا يكون جذابًا للجميع، فيمكن أيضًا إضافة القليل من العسل، وبالنسبة لمن لا يستطيع التعود على الطعم يمكنهم تناوله كشاي مثلج أو ماتشا لاتيه أو عصير.

طريقة تحضير عصير الماتشا

  • ملعقة صغيرة من الماتشا.
  • نصف كوب زبادي لايت.
  • ملعقة عسل صغيرة.
  • نصف كوب ثلج.
  • ضع جميع المكونات في الخلاط واخلطها، وتناوله طازج دون انتظار. 

طريقة تحضير شاي الماتشا المُثلج 

  • ملعقتين صغيرتين من مسحوق الماتشا.
  • أربعة مكعبات ثلج.
  • كوب من الماء البارد.
  • ضع جميع المكونات في الخلاط، وتناولها. 

طريقة تحضير لاتيه الماتشا بجوز الهند 

  • ملعقتين من الماتشا.
  • كوب حليب جوز الهند.
  • يُسكب نصف كوب من الماء الدافئ فوق الماتشا ويُخفق لمدة دقيقة. 
  • ثم أضيف حليب جوز الهند الساخن. 
  • يمكنك تحليته بعسل نحل طبيعي.

متى تظهر نتائج شاي الماتشا للتنحيف؟

شاي الماتشا تظهر نتائجه بعد شهر أو شهر ونصف أي ما يُعادل من أربعة إلى ستة أشهر، وقد تلاحظ فقدان اثنين ونصف كيلو في شهر واحد، مع الحفاظ على تطبيق طريقة استخدام شاي ماتشا للتنحيف مرتين يومياً على معدة ممتلئة. 

كيف يعمل شاي الماتشا للتنحيف؟

طريقة استخدام شاي ماتشا للتنحيف

قد يساعدك شاي الماتشا على إنقاص الوزن عن طريق:

تسريع عملية التمثيل الغذائي 

نسبة الكاتيكين العالية في شاي الماتشا تعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي، وهكذا تتم مساعدة الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

زيادة مستويات الطاقة

يمكن للكافيين الموجود في شاي الماتشا أن يجعلك أكثر نشاطًا ويشجعك على ممارسة المزيد من النشاط البدني أو التمارين الرياضية لإنقاص الوزن.

التحكم في الشهية

يعتبر الحمض الأميني الموجود في شاي الماتشا مفيدًا في التحكم في الشهية، وهكذا يساعد في تجنب الإفراط في تناول الطعام.

تعزيز حرق الدهون

هناك أبحاث تظهر أن شاي الماتشا يمكن أن يزيد من حرق الدهون ويقلل من نسب الدهون المتراكمة في الجسم.

مضادات الأكسدة

يحتوي شاي الماتشا على مضادات أكسدة قوية تدعم نمط حياة صحي، كما تساهم في عملية فقدان الوزن.

هل شاي ماتشا ينحف الجسم؟

نعم، شاي الماتشا ينحف الجسم بفضل الكمية العالية من الكلوروفيل ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها، ولأنه يعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي، ويُساهم أيضًا في عملية الهضم. 

استمتع بتجربة مسحوق الشاي الاخضر الطبيعي الماتشا اليابانى

هل شاي الماتشا ينحف بدون رجيم؟

للحصول على أفضل نتيجة ينبغي الالتزام بنظام غذائي صحي مع الحفاظ على استهلاك شاي الماتشا بشكل مُنتظم، والأشخاص الذين يبدأون نظامًا غذائيًا لإنقاص الوزن ستظهر لهم نتائج مُرضية عندما يقللون من السعرات الحرارية التي يستهلكونها خلال اليوم. 

كم كيلو تنحف الماتشا؟

شاي الماتشا يزيد بسرعة من فقدان الوزن، ووفقًا للخبراء، فإن الأشخاص الذين يستخدمون هذا الشاي يفقدون 1-2 كيلوغراما شهريًا، وتكون النتيجة حوالي 5-6 كجم في حين الحفاظ على أنظمة غذائية صحية ومتوازنة لمدة 3 أشهر متتالية.

هل شاي الماتشا يسبب إسهال؟

نعم، يمكن أن تتسبب الجرعات المتزايدة والاستخدام المُفرط من شاي الماتشا في حدوث إسهال بسبب محتواه العالي من الكافيين ومضادات الأكسدة التي تُعزز حركة الأمعاء وتعمل كمُليّن طبيعي.

الآثار المتوقعة والنتائج

بفضل محتويات شاي الماتشا المفيدة والتي لها تأثيرات مضادة للسرطان وللالتهابات، وكذلك تأثيرات وقائية على أعضاء حيوية في القلب مثل القلب والكبد والكلى.

  • فيتامين C مهم جدا لتقوية المناعة، وله تأثير وقائي ضد الأمراض، ومهم جداً للجسم. 
  • الكروم يعمل على زيادة كفاءة الأنسولين، ويوفر العديد من الفوائد للجسم.
  • المغنيسيوم مهم جداً للدورة الدموية والطاقة في الجسم، ولذلك فهو ضروري لصحة الجسم.
  • مضادات الأكسدة تُحسّن الوظيفة العقلية الإدراكية لدى البالغين، وتعمل على وقاية الجسم من الأمراض.
  • بما أنه يحتوي على مادة الكافيين، سيكون من الجيد تحضير الشاي في بداية يوم عمل مرهق ومزدحم.
  • يوفر الزنك العديد من التأثيرات الإيجابية على صحة الجسم مثل تنظيم جهاز المناعة، والوقاية من نزلات البرد، والتخلص من الإسهال. 
  • يحمي السيلينيوم الجسم من الأمراض الصعبة مثل السرطان، وذلك بفضل فيتامين E الذي يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، فهو يؤثر على تكاثر الخلايا السليمة وبالتالي يخلق تأثيرات وقائية للعديد من الأمراض. 

الاحتياطات والتحذيرات

تذكر أنه بدون التغذية السليمة التي تتكون من الأطعمة الصحية، لن يساعدك أي طعام أو شراب على إنقاص وزنك، ولن يكون من الممكن أن تحصل على قلب وعقل سليمين. 

إذا تم تناول شاي الماتشا بكميات زائدة، فقد يسبب تدهورًا في وظائف الكبد والكلى، ونظرًا لمحتواه العالي من الكافيين، فقد يسبب اضطرابات في حركات الأمعاء والقولون العصبي، ويتسبب في حدوث الإسهال. 

وقد يؤثر على صحة القلب ونبضاته، ولا يُنصح باستخدام شاي الماتشا للأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي ومشاكل الكلى المختلفة، والأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد، والأشخاص الذين يستخدمون الأدوية بانتظام بسبب مرض مزمن، والنساء الحوامل والمرضعات.

أضرار شاي ماتشا

نظرًا لأن مسحوق الماتشا عالي التركيز من حيث المواد المفيدة والضارة، فإن تناول أكثر من 2 كوب يوميًا قد يضر بصحتك، ويمكننا سرد الأضرار المحتملة لشاي الماتشا على النحو التالي:

قد تحتوي على مواد ضارة

قد يحتوي مسحوق أوراق الماتشا على مواد تُشكّل خطورة على الصحة، بما في ذلك المعادن الثقيلة والمبيدات الحشرية من التربة التي ينمو فيها النبات، لكن استخدام الماتشا العضوية قد يقلل من خطر التعرض لمثل هذه المواد، ولكن حتى الأوراق العضوية قد تحتوي على مواد ضارة عند إزالتها من التربة بكميات كبيرة.

قد يكون له آثار حساسية

على الرغم من أن الأمر يختلف من شخص لآخر، إلا أن تناول كميات كبيرة من المركبات النباتية الموجودة في الماتشا قد يسبب الغثيان وأعراض تسمم الكبد أو الكلى، وإذا رأيت أي أثر جانبي محتمل، فيجب عليك التوقف عن الشرب فورًا واستشارة طبيب. 

يقلل امتصاص الحديد في الجسم

الشاي هو مشروب غني بفئة من المركبات تسمى العفص أو حمض التانيك، وترتبط هذه المركبات بالحديد الموجود في الأطعمة، مما يتسبب في منع وصول الحديد إلى الجهاز الهضمي. 

لذلك، يجب على الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من الحديد توخي الحذر عند تناول الشاي. 

الأرق وانخفاض جودة النوم

تحتوي أوراق شاي الماتشا بشكل طبيعي على مادة الكافيين، وعلى الرغم من أن الكثير من الناس يعرفون أن الإفراط في تناول الكافيين يسبب الأرق، إلا أن القليل من الناس يعرفون أن مشاعر التوتر والقلق والأرق يمكن أن تكون ناجمة عن الكافيين، لكن الجرعات التي تقل عن 200 ملغ يوميًا لا تُسبب هذه الآثار السلبية.

الصداع

قد يساعد تناول الكافيين بشكل متقطع في تخفيف أنواع معينة من الصداع، لكن عند استخدامه بشكل مزمن، يمكن أن يكون له آثار عكسية، ولهذا السبب، يمكن التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو إيقافها لفترة من الوقت للتحقق من تحسن الحالة. 

مضاعفات الحمل

قد يؤدي استهلاك كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين أثناء الحمل إلى زيادة خطر حدوث مضاعفات مثل الإجهاض وانخفاض وزن الطفل عند الولادة. 

اضطرابات الجهاز الهضمي 

على الرغم من أن الشاي مفيد لصحة الأمعاء، إلا أن تناوله خاصة على معدة فارغة يمكن أن يسبب الغثيان وحرقة المعدة لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

احجز استشارة مجانية فى فروع الرشاقه والصحة

للحصول على وزن مثالي في وقت قياسي يمكنكم التواصل مع مركز الرشاقة والصحة مجانًا لتعرف بالتفصيل نسبة الدهون وكتلة العضلات ونسبة الماء والأملاح في جسمك، بالإضافة إلى معدل الحرق الخاص بك.

يمكنك الحصول على برنامج غذائي صحي مُناسب خصيصًا لحالتك، مع ميزة الحصول على جميع الأطعمة الصحية والمكملات الغذائية من موقع الرشاقة والصحة الإلكتروني.

الخلاصة

طريقة استخدام شاي ماتشا للتنحيف التي تم الحديث عنها كثيرًا على وسائل التواصل الاجتماعي ويتم تحضيرها وتقديمها مؤخرًا في المطاعم والمقاهي حول العالم بكثرة، قدمناها هنا في هذا التقرير بالتفصيل، كما تعرفنا على فوائد وتأثيرات الماتشا على صحة الإنسان، وأجبنا على أشهر التساؤلات التي تدور حول هذا الشاي الصحي المُفيد.

اسئلة شائعة

من لا ينبغي عليه تناول شاي الماتشا؟

نظرًا لاحتواء شاي الماتشا على الكافيين، لا يُنصح باستخدامه للأطفال والنساء الحوامل والأمهات المرضعات، كما قد يكون من غير الآمن للأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد، ومشاكل في الجهاز الهضمي، والأفراد الذين لديهم حساسية للكافيين تناول شاي الماتشا. 

هل شرب الماتشا كل يوم مُضر؟

لا، أثبتت الدراسات أن شرب فنجانين من شاي الماتشا على مدار اليوم الواحد لا يُشكل خطرًا على الصحة، وثبت أيضًا أن الزيادة عن هذا المُعدل تتسبب في ظهور أعراض جانبية مزعجة.

هل الماتشا ترفع هرمون الأنوثة؟

شاي الماتشا لا يؤثر بشكل مباشر على رفع أو خفض مستويات الهرمونات في الجسم، لكن من المؤكد أن له فوائد للصحة العامة تتعلق بتقوية جهاز المناعة وتحسين صحة القلب وتقليل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.

 

هل الماتشا مضر للقاولون؟

لا تُسبب الماتشا ضرر للقاولون إذا تم تناولها باعتدال، لكن في حال زيادة الجرعة عن كوبين يوميًا يمكن أن يُسبب شعور بالألم وتهيج في القولون واسهال وتقلصات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Svg Vector Icons : http://www.onlinewebfonts.com/icon
Svg Vector Icons : http://www.onlinewebfonts.com/icon